فتاوى العلماء
عرض المادة
حكم رسم ذوات الأرواح؟؟
3537 زائر
04-08-2009


ماحكم رسم ذوات الأرواح؟؟

فتوى فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله
ما حكم الرسم في الإسلام؟؟

الحمد لله

الرسم له معنيان

أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم

أحيوا ما خلقتم

ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور

أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم

ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )

الأنعام / 119

فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ص302


وهذه فتوى ثانية

عنوان الفتوى : حكم رسم ذوات الأرواح بدون ملامح
تاريخ الفتوى : 28 صفر 1422 / 22-05-2001
السؤال

ما حكم رسم الناس دون ملامح العين الأنف ؟ مع العلم أن هذا الأمر مجبرون على فعله في الامتحان وغيره، فإن لم نرسم قل مجموعنا فما العمل؟؟ وقد أجبتم من قبل بتحريم رسم الوجه؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد


‏ فلا شك أن ما ذكرناه لك في الجواب السابق هو الصواب في المسألة وفقاً للأدلة، لكن ‏إذا كنت مضطراً لرسم ذوات الأرواح في الاختبار فإن الضرورة تقدر بقدرها، وعلى هذا ‏فلو رسمت الوجه بدون الأنف والعينين، فهو أخف من رسم الوجه بمعالمه، ولو رسمت ‏الأشخاص من الخلف دون رسم الوجه فهو أخف من رسمهم من الأمام، ونذكرك بقوله ‏تعالى: ( فاتقوا الله ما استطعتم ) [التغابن:16] وقوله تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له ‏مخرجاً) [الطلاق:2] وفقك الله لما يحبه ويرضاه.‏ والله أعلم.‏
المفتـــي: مركز الفتوى

فتوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة ، فما حكم ذلك ؟ فأجاب

"لا يجوز أن تصوّر هذه الحيوانات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصوّرين وقال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) . وهذا يدل على أن التصوير من كبائر من كبائر الذنوب ، لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة ، والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة، ولكن من الممكن أن تصور أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك، لأن هذه الأجزاء لا تحلّها الحياة، وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحلّه الحياة لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض الأحاديث : (كلّف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)" اهـ

"فتاوى ابن عثيمين" 2/272


فتوى فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله

حكم رسم ذوات الأرواح
ما حكم الرسم في الإسلام

السؤال

أردت تأسيس شركة كرتونية، فوجدت أن الرسم حرام

يكاد جهاز التلفاز لا يخلو في أي بيت
و الرسوم المتحركة هي ما يتابعه الأطفال على هذا الجهاز
إذا أردنا أن نهيء لهذا الجيل شيئاً مفيداً للمشاهدة

فما حكم الرسم
إن كان الهدف منه إنتاج رسوم متحركة
إسلامية (تدعو إلى الله
مع مراعاة عدم استخدام الموسيقى فيها
و فصل الرأس عن الجسم بهدف أن لا يكون رسم ذوات الأرواح كاملاً؟

و ما موقف ذلك من حديث
كل مصور في النار يـُـجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم

الجواب
….

لا يجوز تصوير ذوات الأرواح ، ويتأكّد الأمر إذا كان ذلك التصوير عن طريق الرّسم باليد ، فإن ذلك لم يُختَلف في تحريمه ، ولا يُعفي فصل الرأس عن الجسم ، لأن هذا يكون في حالة وُجود الصورة أصلاً لا في تصويرها



وقد سُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

ما حُـكم الإسلام في الرسم على السبورة رسوما تخطيطية في عملية التعليم مع العلم أن الرسم عبارة عن أشكال حيوانات ونباتات وحشرات في مادة التاريخ الطبيعي

ـ( الأحياء ) ، وقد تكون هذه الرسومات مهمة في عملية التعليم ، وهذه الرسومات غير مجسّمة مع معرفة أهمية هذا العلم في الطب والزراعة ؟

فأجابت اللجنة

ما كان من ذلك صوراً لذوات الأرواح كالحشرات وسائر الأحياء فلا يجوز ولو كان رسما على السبورة والأوراق ، ولو كان القصد منه المساعدة على التعليم لعدم الضرورة إليه ، لعموم الأدلة في ذلك ، وما لم يكن من ذوات الأرواح جاز رسمه للتعليم وغيره
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

والله تعالى أعلم



حكم رسم الشخصيات الكرتونية
هل يجوز رسم الشخصيات الكرتونية؟

الحمد لله
لا يجوز رسم وتصوير ذوات الأرواح ، سواء كان ذلك نحتا أو على ورق أو قماش أو غيره ، وسواء كان صورة حقيقية أو متخيلة ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ

والدُّرْنوك : نوع من الستائر

فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ، ولو كان ذلك بصور خيالية

غير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة
قال في "الإنصاف" (6/248) : "ومن أتلف مزمارا , أو طنبورا , أو صليبا , أو كسر إناء فضة , أو ذهب , أو إناء خمر : لم يضمنه. وكذا : العود , والطبل , والنرد , وآلة السحر , والتنجيم , وصور خيال , والأوثان والأصنام , وكتب المبتدعة المضلة , وكتب الكفر ونحو ذلك

وهذا المذهب في ذلك كله " انتهى

بتصرف
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" 1/479

مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز ، وسواء كان الشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصُغِّر أو كُبِّر أو جُمِّل أو شُوِّه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ، ولكونها ذريعة إلى الشرك

انتهى




   طباعة 
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
01-05-2011

(غير مسجل)

لطيفه~0~

جزيتي خيرا يا اختاهـ واللهـ لا تعلمين كيف استفدت من هذه الاحكام جزيتي خيرا وجعلكي في الفردوس الاعلى

>>>

حياك المولى وبياك ياأخيتي
وجزاك عنا مادعوته لي وزيادة ياغالية ...ماأنا إلى ناقلة للعلم عفى الله عنا وغفر لنا تقصيرنا

...

وفقنا المولى وإياك لما يحب ويرضى
04-11-2010

(غير مسجل)

جايا

جزاك الله آلاف ملاين عافيهالله يحفظك ياربمااأدري كيف أشكرك
25-09-2009

(غير مسجل)

HeBa

شكرا يا ام البراءكفيت ووفيت شكرا ولا تكفي ....هبة المغربيه
[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 9 = أدخل الكود

 

 

البحث في
انت الزائر : 69511
[يتصفح الموقع حالياً [ 24
الاعضاء :0 الزوار :24
تفاصيل المتواجدون
Powered by: MktbaGold 6.5

هذا الموقع لا يتبع جماعة أوحزب أو تنظيم أوجمعية ولا يمثل أحدا

رسالتنا الدعوة إلى الله تعالى على علم وبصيرة ومنهجنا منهج السلف الصالح

أخي المسلم : لك الحرية في الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري